العودة إلى الأعلى
banner-ourstory-rt

مسيرتنا

أتت فكرة المبادرة من اهتمام صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر - حفظها الله - بعنصر الشباب العربي، ورؤيتها في أن تدعيم مستقبل الشباب إنما هو تدعيم لمجتمعنا العربي.

في عام 2006، دعت صاحبة السمو بصفتها سفيراً في المجموعة رفيعة المستوى لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، خلال اجتماعها في نيويورك لمناقشة "توسيع آفاق فرص العمل للشباب".

عقب الاجتماع رفيع المستوى، تم تكوين فريق عمل من مستشارين إقليمين ودوليين مختصين في هذا المجال كما تم التعاون مع منظمات دولية لإجراء دراسات بحثية لتحديد القطاعات ذات الأولوية في العالم العربي والذي أدّى إلى بلورة الفكرة.

في يناير 2008، تم إطلاق مبادرة صلتك رسمياً ضمن ملتقى تحالف الحضارات في مدينة مدريد الإسبانية كمؤسسة اجتماعية دولية تعمل على ربط الشباب العربي بوظائف وفرص اقتصادية، وأعلن حينئذ السيد بان كي مون، أمين عام الأمم المتحدة عن دعمه الكامل لصلتك.

استوحت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر اسم المؤسسة من دلالة المفردة "صلة" في اللغة العربية وبذلك تكون المؤسسة اسماً على مسمَّى إذ أنها تهدف إلى أن تكون صلة الوصل بين الشباب وسوق العمل والمشاريع.

مع نهاية عام 2016، نجحت صلتك في حشد تمويل مشترك بلغ 237 مليون دولار أمريكي، وتوسيع شبكة تشمل أكثر من 150 شريك، ودعم توفير أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب العربي. لدى صلتك حالياً برامج في 16 دولة عربية، بما في ذلك الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، عُمان، المغرب، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، اليمن، وجزر القمر.

تعمل المؤسسة على تحقيق أهدافها بالشراكة والدعم من حكومة دولة قطر.